full screen background image
Search
IMG_6619

جرجيس ..بعثة اوروبية تؤدي قريبا زيارة الى ميناء الصيد البحري بالجهة و استعدادات لهذه الزيارة

257

من المنتظر ان تؤدي قريبا بعثة اوروبية زيارة تفقدية الى ميناء الصيد البحري بجرجيس لمعاينة جملة من النقاط حول مدى اهليته للتصدير . و من جملة هذه النقاط نذكر على سبيل المثال مدى جاهزية الاسطول البحري بما فيه المراكب و قواعد السلامة الصحية للبحارة ..عامل النظافة في كامل محيط الميناء و سوق الجملة للاسماك و طريقة نقل الاسماك و مختلف مراحل تسويق المنتوج البحري منذ لحظات صيده و حتى وصوله للمستهلك .

و تحدد هذه الزيارة لمجموعة من الخبراء الاوروبين بمعية اطباء بياطرة مختصين مدى اهلية ميناء الصيد البحري بجرجيس لتصدير منتوجاته .

و في هذا الاطار ادت في الاسبوع الفارط لجنة فنية متكونة من بياطرة مختصين زيارة لميناء جرجيس للوقوف على جملة من النقائص تحضيرا لهذه الزيارة .

هذا و يعاني ميناء الصيد البحري بجرجيس جملة من النقائص من بينها البنية التحتية خاصة على مستوى الطريق الرئيسي للميناء الذي من المنتظر ان تقع صيانته في مشروع تم رصد اعتماداته منذ سنة 2018 في انتظار الاعلان عن نتائج المناقصة الخاصة به و غلق المدخل الفرعي القديم  للميناء و الابقاء فقط على المدخل الرئيسي الى جانب عامل النظافة الذي يعد مهما جدا للحفاظ على مكانة ميناء الصيد البحري بجرجيس و مسالة النظافة يتحمل مسؤوليتها كل الاطراف المتدخلة من بحارة بدرجة اولى و وكالة موانئ و تجهيزات الصيد البحري و بلدية جرجيس.

و جدير بالذكر ان جمعية البحار البيئية التنموية قد اطلقت مؤخرا حملة نظافة تحسيسية بمشاركة وكالة موانئ و تجهيزات الصيد البحري و بلدية جرجيس لتنظيف الميناء كما انها تساهم من خلال جملة من الاتفاقيات مع المنظمات الدولية لتعزيز الميناء بعدد من التجهيزات الضرورية .

هذا و تعد مدينة جرجيس سوقا مهمة بالنسبة لااوروبا في قطاع الصيد البحري حيث ينشط ميناء الصيد البحري بجرجيس في تصدير مختلف منتوجاته البحرية الى السوق الاوروبية بنسبة كبيرة و الى اسواق اخرى .

*نوال الربعي