full screen background image
Search
201811250821412141

الاستعمالات الخاطئة للمضادات الحيوية : أرقام مفزعة وحملات توعوية في تونس

46

أكد رئيس الهيئة الوطنية للصيادلة التونسيين الشاذلي الفندري ضيف صباح الورد اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019 أن حملة وطنية ستنطلق اليوم في تونس للتحسيس والتوعية بشأن الاستعمالات الخاطئة للمضادات الحيوية.

وأضاف الفندري أن هذه الحملة تندرج في اطار خطة عمل دولية تقودها منظمة الصحة العالمية حول الأخطار الكبيرة التي قد تسببها المضادات الحيوية إذا استعملها المريض بشكل غير صحيح مؤكدا أن جميع الصيادلة سواء في القطاع العام أو الخاص انخرطوا في هذه الحملة.
وأشار الفندري إلى أن الصيدلي سيقوم بدوره في تحسيس المواطن بضرورة استعمال المضادات الحيوية استعمالا سليما يجنبه الأخطار الناجمة عنها مشددا على ضرورة أن يكون الاستعمال منظما مع احترام الكميات التي يصفها الطبيب وعدد الجرعات ومدة العلاج.
و أوضح عميد الصيادلة أن عدم اكمال المضاد الحيوي للمدة التي يصفها الطبيب يجعل البكتيريا تكون مناعتها الذاتية وبالتالي يصبح الدواء غير فعال في علاجها ومع الوقت يصبح المريض غير قادر على العلاج من مرضه ما قد يؤدي إلى الوفاة على المدى الطويل.
و لاحظ عميد الصيادلة الشاذلي الفندري أن 25 ألف حالة وفاة في أوروبا سنويا يقع تسجيلها بسبب البكتيريا المضادة والمقاومة للمضادات الحيوية و700 ألف حالة وفاة سنويا في العالم.
وأكد الفندري أن توقعات منظمة الصحة العالمية تشير إلى ارتفاع الرقم إلى 10 ملايين حالة وفاة بحلول 2050 داعيا إلى ضرورة توخي الحذر