full screen background image
Search
nawel

جرجيس ..ندوة صحفية للترويج للخط التجاري جرجيس-ايطاليا و اختيار ميناء جرجيس لتنظيم الملتقى السنوي للطرق صيانة الموانئ سنة 2019 *نوال الربعي

485

انتظم اليوم الجمعة 11-01-2018 يوم اعلامي بميناء جرجيس التجاري للترويج للخط التجاري المنتظر اطلاقه في 24 من جانفي الجاري بين ميناء جرجيس و ميناء ديكارارا الايطالي .
و قد حضر هذا اللقاء ممثليين عن  ادارة ديوان البحرية و الموانئ و عن الديوانة التونسية و غرفة الصناعة و التجارة و المستثمر الايطالي الذي قدم في مداخلته مميزات هذ الخط التجاري و خصائصه الى جانب السلط المحلية و الجهوية و عدد من رجال الاعمال .
و قد تم الاعلان في هذا الملتقى عن  اختيار جرجيس لتنظيم الملتقى السنوي للطرق صيانة الموانئ الذي من المقرر ان ينتظم في النصف الثاني من سنة 2019.

و قد قدم  مجهز السفينة  الايطالي ” ايوان لونمون” فكرة عامة عن خصائص هذا الخط التجاري حيث من المنتظر ان يكون خط اسبوعي منتظم من ايطاليا الى الجنوب الشرقي عبر ميناء جرجيس و من ثمة الى الجزائر و لبييا .كما سيعتمد هذا الخط وفق الناقل البحري على منظومة الكاسات التي تمكن من نقل عدد هام و مختلف من البضائع يصل حجمها الى 90 طن بطريقة مؤمنة الى جانب مراعاة عامل الوقت في شحن البضائع بالسرعة المطلوبة و تجاوز التعطيلات فعوض ان تستغرق عملية شحن 3000 طن من البضائع قرابة 12 ساعة بدخول هذا الخط التجاري حيز النشاط يمكن شحن البضاعة و نقلها في حدود قرابة 3 او 4 ساعات على اقصى تقدير.

هذا و قد اكد مدير الميناء التجاري بجرجيس كريم نويرة ان ادارة البحرية و الموانئ تبذل مختلف مجهوداته لتحريك الميناء التجاري بجرجيس في بعديه المتعلق بالمسافرين و الحركية التجارية و ذلك رغم الصعوبات و العراقيل التي قد تواجهها خاصة في بداية هذا الخط غير انها تراهن و بشدة على ابناء الجهة للاستثمار في هذا الخط و دعم الحركية التجارية بالميناء كما هو حال في الخط المتعلق بالمسافرين العام الفارط .

كما اعلن الممثل عن غرفة التجارة و الصناعة فوزي بن عبدالله بهذه المناسبة عن اختيار جرجيس لتنظيم الملتقى السنوي لطرق صيانة الموانئ في النصف الثاني من سنة 2019 في اطار منظومة طرق السيارة البحرية .لذلك فمن الضروري دعم ميناء جرجيس لحيوية المنطقة و اهمية موقعها الاستراتيجي و انفتاحها على الاسواق الاوروبية و الافريقية في ان داعيا ادارة الموانئ و البحرية الى التخفيض في المعاليم المينائية على اعتبار ان الموانئ التونسية تفرض تكلفة عبور للبواخر  مرتفعة مقارنة بالبلدان المجاورة لذلك لابد من تحفيز الناقليين البحريين و احتساب معلوم يراعي ربح المستثمر و الميناء معا.

من جانب اخر افاد العميد عصام زريق عن ديوانة جرجيس ان الخط التجاري بين ميناء جرجيس و ميناء ديكارارا الايطالي هو تحدي يجب دعمه و انجاحه و المحافظة على استمراريته و ديمومته . و في هذا الاطار و في مايتعلق بعمل الديوانه فقد قدم المجهز مراسلة طلب ب3 نقاط في علاقة المستثمر  بالديوانة ..تتعلق الاولى بتجهيز الة لسكانار التي من المنتظر ان تكون جاهزة في 24 من جانفي الجاري تزامنا مع انطلاق الخط التجاري و ثانية تتعلق بتوفير اعوان الديوانة حيث سيتم تعزيز الميناء بااعوان اضافيين الى جانب نقاط تنظيمية اخرى .مؤكدا على ان اهم الدوافع لاانجاح هذا الخط تقوم اساسا على دعم ابناء الجهة من المستثمرين له.

هذا و قد تتخلل هذا اللقاء حلقة نقاش للحضور و استفسارات وجهت للناقل البحري حول مميزات الخط التجاري و خصائصه التقنية و اللوجستية .

*نوال الربعي