full screen background image
Search
gazsud

تزويد 16 منطقة بلدية جديدة بالغاز الطبيعي في 2019 من بينها جربة وجرجيس وتطاوين

293

ينتظر أن يتم تزويد 16 منطقة بلدية جديدة بشبكة الغاز الطبيعي في الفترة الممتدة من جانفي إلى ديسمبر 2019، على أن يتم ربط 27 منطقة بلدية أخرى بين 2020 و 2022.
وأفاد المدير المكلف بإدارة بناء منشآت الغاز بالشركة التونسية للكهرباء والغاز (ستاغ)، الهادي الإخوة، في تصريح لـ »وات »، أنّ ربط المناطق البلدية يندرج ضمن برنامج وطني لربط 100 منطقة بلدية انطلق في سنة 2008
وأقرّ بأنّ البرنامج البالغ قيمته 800 مليون دينار، شهد عدّة صعوبات عند تنفيذه أهمها الأحداث، التي حصلت إبّان الثّورة من خلال تعطل تقدم مشاريع المقاولات لربط المدن بشبكة الغاز الطبيعي.ورجّح المسؤول أن يتم الانتهاء من البرنامج في أفق سنة 2024.
وسيتم خلال شهر جانفي الحالي، وفق المتحدث، تزويد معتمدية الفحص (ولاية زغوان) بالغاز الطبيعي.
وسيشهد شهر مارس تزويد 4 مناطق بلدية وهي جربة وجرجيس (ولاية مدنين) وتاجروين والجريصة (ولاية الكاف) بينما سيقع في شهر جوان 2019 تزويد ثلاثة مناطق وهي: الحنشة والعامرة (ولاية صفاقس) والمنطقة الصناعية بجبل الوسط (ولاية زغوان) بالغاز الطبيعي.
ووفق برنامج الشركة التونسية للكهرباء والغاز، فإنّ ربط المناطق البلدية بالغاز الطبيعي سيهم في شهر سبتمبر 2019 خمس مدن وهي: سيدي بوزيد المدينة ولسودة وجلمة (ولاية سيدي بوزيد ) وحاجب العيون (ولاية القيروان) وسبيطلة (ولاية القصرين).
وبرمج المخطط ذاته، في شهر ديسمبر 2019، ربط تزويد مدن الجديدة (ولاية منوبة) وتطاوين المدينة (ولاية تطاوين) وجرزونة (ولاية بنزرت).
وتعتزم الشركة حسب الاخوة، مواصلة ربط 27 منطقة بلدية بالغاز الطبيعي بين سنتي 2020 و 2022 في 10 ولايات.
وسيجري في أفق 2020، تزويد المنطقة البلدية بالحامة من ولاية قابس بالغاز الطبيعي بينما سيشمل معتمديات وذرف والنحال وشنني في سنة 2022
وسيهم برنامج الربط في ولاية بنزرت المناطق البلديات بمنزل بورقيبة وتينجة ماطر والخروبة في سنة 2021
وسيقتصر إمداد الغاز في ولاية جندوبة على بلديات عين دراهم وجندوبة المدينة وطبرقة وبوسالم في غضون سنة 2021
وينتظر وفق ذات المصدر، إنجاز أشغال ربط ثلاث مناطق بلدية بباجة بالغاز الطبيعي في أفق سنة 2021 وهي، نفزة وباجة المدينة والمعقولة فيما سيتم الاقتصار على ربط مدينة سليانة فقط بالغاز في نفس الفترة.
وفي سياق ربط ولايات الشمال الغربي بالغاز الطبيعي سيكون نصيب ولاية الكاف ثلاث مناطق بلدية وهي الكاف المدينة والقصور والدهماني في عام 2021
كما سيكون عام 2021 الاجل الأقصى، وفق شركة « ستاغ »، لتزويد المناطق البلدية بولايات قبلي (قبلي المدينة ودوز) وقفصة (القصر وام العريس) وتطاوين
(بئر الأحمر) بشبكة الغاز الطبيعي.
اما بقية ولايات الجنوب توزر وقابس فان 6 مناطق بلدية بها (دقاش وتوزر المدينة ونفطة وشنني والنحال ووذرف)، سيتم مدّها بالغاز الطبيعي في افق سنة 2022.