full screen background image
Search
وزير-التربية-في-مجلس-النواب-640x411

استناف التفاوض بين وزارة التربية ونقابة التعليم واصلاح المنظومة التربوية ابرز عناوين مناقشة ميزانية التربية لسنة 2019

37

حسن ظروف الدراسة بالنسبة للتلميذ والمربي، وتوفير الامكانيات المادية والبشرية اللازمة، واصلاح المنظومة التربوية لاسيما بمراجعة محتوى البرامج التعليمية، إلى جانب ايجاد حل للصراع القائم بين نقابة التعليم ووزارة التربية واستئناف التفاوض هي ابرز المحاور التي تمت اثارتها صباح اليوم الاحد من قبل نواب الشعب خلال مناقشتهم لميزانية وزارة التربية.
عدد من النواب تطرقوا ايضا الى البنية التحتية المهترئة لاغلب المدارس بكامل تراب الجمهورية سواء في المدن او في الارياف، وتناول عدد اخر منهم مسائل هامة على غرار الانقطاع المدرسي واكتظاظ الاقسام ومراجعة قرار الغش في الامتحانات، فضلا عن تركيز المدرسة الرقمية، وحل مشكل المعلمين النواب، والنظر في ملف القيمين والمرشدين والطلبة الناجحين في مناظرة الكاباس.
النائب توفيق الجملي تحدث عن الوضعية المتردية لعدد من المدارس والمعاهد بولاية بن عروس على غرارمعهد بوقرنين بحمام الانف ومدرسة نزهة السلطان ببرج السدرية، داعيا الوزير الى القيام بزيارة لمعاينة الوضعية المزرية لهذه المؤسسات التربوية والوقوف على ما الت اليه الاوضاع من تدهور في الاقسام والمخابر وغيرها في ظل الحديث عن مدرسة رقمية تتسم بغياب الحواسيب وانقطاع الانترنت وانعدام الامكانيات البسيطة للعمل، على حد قوله.
وتساءل النائب عن برنامج الوزارة لحماية المربي والمؤسسات التربوية من العنف والاعتداءات، مشددا بالخصوص على الوضعية المادية المتدهورة للمعلمين والاساتذة.
ولفتت النائب هدى سليم في مداخلتها الى التجربة الرائدة للبلدان الاسكندنافية في التعليم مطالبة بالخصوص بمراجعة الزمن المدرسي و الترفيع في ميزانية وزارة التربية والارتقاء بها الى مستوى وزارة سيادية بالنظر الى اهميتها.
وطالب عدد من النواب بالعودة الى الحوار الجدي والمسؤول مع الطرف النقابي محملين الوزير المسؤولية الاولى في هذا الملف، وفي هذا الاطار قال النائب نور الدين المرابطي ان الوزارة لم تقم بمفاوضات جدية مع الطرف النقابي بل تمادت في نقض الاتفاقيات القديمة، مؤكدا ان مواقف الوزارة لا تزيد الوضع الا تعقيدا، على حد قوله.
وفي ذات السياق دعت النائب هاجر بالشيخ احمد إلى تنظيم الاضراب وعدم المساس بحقوق التلاميذ، مؤكدة على ضرورة عدم حصر الاضراب في المطالبة بتحسين الاجور.
وتمحور تدخل النائب كلثوم بدر الدين حول اصلاح المنظومة التربوية، ومشكل تعليق الامتحانات وايجاد حل للناجحين في مناظرة الكاباس.
اما النائب حياة العمري فاوصت في تدخلها بعدم اخضاع عملية تعيين مديري المؤسسات التربوية إلى تدخلات النقابة. كما اثارت الوضعية الصحية الحرجة لبعض المربين وضرورة متابعتها.