full screen background image
Search
medium_2018-11-24-589dfc8cb5

فرنسا : إيقاف 130 متظاهرا وماكرون يشكر الأمن

38

أعلنت الداخلية الفرنسية عن إيقاف 130 شخصا من المشاركين في مظاهرات حركة “السترات الصفراء” التي اجتاحت مدن البلاد، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات.

 

وأصيب 20 شخصا بينهم 4 من قوات الأمن، خلال الاشتباكات التي وقعت بين المواطنين والشرطة في شارع الشانزليزيه بالعاصمة باريس، حيث أن الشرطة استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وأدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ما أسماه “العنف الممارس من قبل المشاركين في مظاهرات السترات الصفراء”.
ودوّن على “تويتر”: “أشكر رجال الأمن على شجاعتهم واحترافهم، والعار للذين اعتدوا عليهم، وأساؤوا للمواطنين والصحفيين، وحاولوا تخويف المسؤولين المنتخبين. لا مجال لهذا العنف في الجمهورية”.

من جانبه، قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستير، إن التظاهر حق أساسي للمواطنين، لكن التدمير وعرقلة الحياة العامة، وإغلاق الطرقات أمور يعاقب عليها القانون”.

وحركة السترات الصفراء، هي حركة شعبية انطلقت تلقائيا خلال ماي 2018. وقامت بتوقيع عريضة رافضة للترفيع في أسعار المحروقات ولتراجع القدرة الشرائية للفرنسيين، وجمعت حتى اليوم 850 ألف توقيع.
وانتشرت رسمياً في نهاية شهر أكتوبر الماضي، حين انطلقت رسميا في تنظيم احتجاجات ومظاهرات شعبية، مازالت متواصلة إلى اليوم، شملت مختلف مدن فرنسا وأساسا العاصمة باريس.