full screen background image
Search

اتّفاقيّات جديدة بخصوص قروض السكن والترفيع في قيمتها

258

أشرف وزير المالية ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدّولي بالنيابة رضا شلغوم، بعد ظهر امس الاربعاء 25 ديسمبر 2019، على موكب تولّي خلاله صحبة هشام الربيعي المدير العام لبنك الإسكان توقيع ملحق تعديلي لاتفاقية ادارة نظام الادخار السكني، وذلك بحضور ثلة من إطارات وزارة الماليّة وبنك الإسكان.

ويمكن هذا الاتفاق من دعم القدرة التمويلية للمدّخرين وتمكين شريحة من الحرفاء ذوي طاقة ادخارية هامة من مبلغ ادخار يمكّنهم من الحصول على قرض سكن بشروط ميسرة ب بنسبة فائدة تفاضلية 5% سنويا ومدة سداد تصل إلى 25 سنة.
 

ويمكن الاتفاق من بعث صنف جديد لعقود الادخار السكني « P » و الترفيع في سقف القروض السكنية إلى مبلغ يمكن أن يصل إلى 4 مرّات المبالغ المدخرة. كما يمكن برنامج الادخار من الحصول على قروض بشروط مسيرة تتمثل في اعتماد
 

فبخصوص بعث صنف جديد من الادخار، يتم بموجب الاتفاقية الترفيع في سقف الادخار الشهري من 500 دينار (صنفN) إلى 625 دينار (صنفP) و بالتالي الترفيع في مبلغ الادخار المشترط على التوالي من 24 ألف دينار إلى 30 ألف دينار في نهاية فترة الإدخار.
 

وبخصوص الترفيع في سقف القروض:
 

-القرض العادي:
 

نظام 4 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 97 ألف دينار (3مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
 

نظام 5 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 82 ألف دينار (2.5مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 115 ألف دينار (3.5xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).
 

نظام 6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 101 ألف دينار (3مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 134 ألف دينار (4xمبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).

-القرض التكميلي:
 

 أنظمة 4 ٬ 5 و6 سنوات : الترفيع في سقف القروض من مبلغ 65 ألف دينار (2مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض) إلى مبلغ 97 ألف دينار (3مبلغ الادخار الإجمالي باحتساب الفوائض).