full screen background image
Search
36442716_10214831373251145_6913979821286490112_n

الاستاذ عبد الله عطية يكتب : حول مهرجانات جرجيس…

284

جرجيس مدينة حيّة وجميلة…هي تزخر بالكفاءات المتعدّدة الاختصاصات..تقاليدها في الشأن الثقافي عريقة…تعدّدت السنوات الأخيرة مهرجاناتها وتوزّعت على مدار السنة…غير انّ إشعاعها لم يكن ساطعا وبارزا….ويبقى مهرجان الاسفنح أعرق هذه التظاهرات…هو مهرجان تراوح بين المحلية والوطنية….واخيرا يبدو انّه ثمّة وعود للارتقاء به إلى أن يصبح دوليّا….
…..ولكن المتابع لتاريخية المهرجان في مستوى مضامين فقراته وانشطته لا يعثر على مواد دسمة تجعله ذا خصوصية “جرجيسية”...خرجة بحرية وتنشيط فولكلوري..وبعض أشباه الفنانين والفنانات….فما المطلوب !؟
* توحيد جهود جميع المهتمين بالشأن الثقافي والمهرجاني بما يُفضي إلى الانكباب على التفكير في تخصيص المدينة بمهرجان له ملامحه و وزنه وطنيا ودوليا…
* الارتقاء بمضامين المهرجان نوعا وكيفا بحيث تعكس الزّخم المعرفي والمهاري الذي يسِم جرجيس.
* إفراد المدينة بمهرجان الاسفنج في فصل الصيف بما يسمح بتمديد ايّامه ( شهر كامل مثل سائر المهرجانات ؛اوليس؛ الجم…) وتجنّب تشتيت الجهود وضحالة المردود.
* توزيع باقي الأنشطة المهرجانية على باقي فصول السنة لتستجيب للمناسبات المحلية والوطنية ( مهرجان ربيع الطفولة…مهرجان التراث…) .
* تحييد المناسبات الثقافية وخاصة المهرجانات عن كلّ توظيف حزبي او إيديولوجي …وتجنّب كلّ أساليب الإقصاء والاحتكار….ذلك انّ العمل الجمعيات تطوّعيّ ومواطنيّ ومدنيّ تكون مصلحة المدينة من خلاله هي الأولى والأخيرة….وهي فوق كلّ الاعتبارات…..
…….وفّق الله الصّادقين في مدينتي لما فيه خيرها وخير البلاد……