full screen background image
Search
65706581_2311972165545254_1666819169116487680_n

جرجيس …دخول مشروع تونسي الأول من نوعه في العالم لاستخراج مادة “سولفات المانيزيوم” طور الانتاج

1108

أعطى رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء أمس الاربعاء إشارة انطلاق نشاط وحدة لاستخراج مادة “سولفات المانيزيوم” بجرجيس التي تنتجها شركة “بوطاس الجنوب” بجرجيس من خلال معالجة مياه الرجيع المستخرجة من شركة “الكورتيزول” للأملاح.
وتبلغ طاقة الانتاج الجملية لوحدة استخراج “سولفات المانيزيوم” 30 الف طن في السنة، وهي موجهة للتصدير نحو أوروبا على ان تنطلق عملية تصدير اول دفعة منها في شهر جويلية عبر الميناء التجاري بجرجيس، وفق صاحبها لزهر فريعة مهندس في الكيمياء الصناعية.
ويعد هذا المشروع الذي دخل اليوم طور الانتاج الاول من نوعه في العالم من حيث استخراج هذه المادة بطريقة طبيعية دون اضافة أية مدخلات اخرى ما يجعله منتوجا بيولوجيا وطبيعيا له استعمالات متعددة سواء لصناعة الأدوية او في مراكز التجميل او المعالجة بمياه البحر وكسماد في الفلاحة، وفق ما صرح به فريعة.
وأشار الى ان مشروعه الذي قدرت تكاليفه ب 22 مليون دينار يوفر 55 موطن شغل من مهندسين وفنيين سامين وحاملي بكالوريا علوم، مؤكدا انه سيتدعم بمشروعين في السنوات المقبلة يتعلق احدهما باستخراج “كلورور البوطاسيوم” ثم في قسط ثالث استخراج “كلورور المانيزيوم” المطلوب جدا في العالم.
وقال رئيس الحكومة ان هذا المشروع مهم جدا ليس لولاية مدنين فقط بل لكامل الجنوب التونسي لما يوفره من فرص تشغيل وفي دفع التصدير واعادة تثمين مواد كانت تلقى في البحر مشيرا الى ان مثل هذا المشروع الذي أعطى منذ سنتين إشارة انطلاق أشغاله هو من المشاريع التي تسعى الحكومة الى دعمها لاهميتها في خلق الثروة وخلق القيمة المُضافة وهي مشاريع تحتاجها الجهات لخلق طاقة تشغيلية للكفاءات العليا ولأصحاب الشهائد العليا.