full screen background image
Search
50830684_1684889034946445_6158508654606680064_n-1

إجراءات إستثنائية لفائدة تلاميذ السنوات السادسة و التاسعة أساسي من ذوي الإحتياجات الخصوصية

103

أفادت وزارة التربية اليوم الإثنين أنه تم اتخاذ جملة من الإجراءات الإستثنائية لفائدة تلاميذ السنوات السادسة و التاسعة أساسي من ذوي الاحتياجات الخصوصية الذين سيجتازون الإختبارات الكتابية والإختبارات الموحدة.

ودعت الوزارة في بلاغ لها جميع هياكلها المعنية إلى إعداد اختبارات كتابية مطوعة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخصوصية الذين تمت مرافقتهم و التعهد بهم خلال السنة الدراسية 2018-2019 من قبل الأخصائيين النفسانيين حسب الملفات الخاصة بهم حالة بحالة وحسب تقرير الأخصائيين النفسانيين وتوصياتهم في الغرض ووفق روزنامة تعد مسبقا.

وحثت الوزارة جميع مديري المؤسسات التربوية العمومية والخاصة إلى تمكين التلاميذ ذوي الاحتياجات الخصوصية من التمتع بالإجراءات الاستثنائية المعمول بها عند إجراء الامتحانات الوطنية على غرار تضخيم الخط وإضافة الوقت الضروري حسب حاجة التلميذ وتخصيص قاعة وتكليف تلميذ كاتب أو أي إجراء آخر وفق ما تقتضيه حاجة التلميذ.

كما طالبت الوزارة بالسماح للتلاميذ المصحوبين طيلة السنة الدراسية بمرافق بأن يقوم هذا الأخير بدور الكاتب إذا اقتضت مصلحة التلميذ ذلك على أن يتم إجراء الاختبار تحت الإشراف المباشر للمدرس أو لمدير المؤسسة.ولفتت إلى أنه يبقى للإطار التربوي و البيداغوجي إمكانية الاجتهاد واعتماد المرونة اللازمة في تحديد الإجراءات الخاصة بكل تلميذ شريطة أن لا يمس ذلك من مصداقية الامتحان.