full screen background image
Search
37427

لأول مرة في تونس: طائرات دون طيار لإدارة المشاريع الفلاحية

126

تم يوم الاثنين الفارط بمقر وزارة الفلاحة والموارد المالية والصيد البحرى، التوقيع على اتفاقية ثلاثية بين الجانبين التونسي والكوري والبنك الإفريقي للتنمية لتنفيذ المشروع النموذجي بسيدي بوزيد المتعلق باستعمال الطائرات دون طيار في إدارة المشاريع الفلاحية، وذلك في أجل لا يتعدى موفى شهر أفريل 2019.

وتهدف الإتفاقية إلى دعم تونس في سياستها الساعية إلى تحسين الإنتاجية الفلاحية.

وأعلن وزير الفلاحة سمير الطيب أنه سيتم إنشاء مركز امتياز إقليمي في تونس، في هذا الإطار، لتعميم هذه التجربة على البلدان الإفريقية الأخرى.
وذكر الوزير أن هذا المشروع سيسمح بتوفير المعلومات الرئيسية بسرعة، التي تمكن من الإستعمال الأمثل لأنظمة الري والأسمدة، والكشف المبكر عن الأمراض التي تؤثر على الإنتاج الفلاحي، فضلا عن تحسين الإنتاج من خلال تحيين المعطيات الإحصائية أثناء مختلف مراحل المشروع.

ووفق بيان نشره البنك الإفريقي للتنمية، قال ممثل البنك، أحمادو باري، إنه ” انطلاقا من هذه التجربة الأولى في تونس، نسعى إلى اعادة هذه التجربة في بلدان أخرى من القارة الإفريقية”.
وقد تحصل 40 تونسيا خلال شهر جانفي 2019، في اطار هذا المشروع، على شهادات قيادة الطائرات دون طيار، أربعة منهم سيشرفون على عملية الاستعمال هذه التقنية بسيدي بوزيد .

وات