full screen background image
Search
2000

مهام القاعدة العسكرية الجوية برمادة حسب إستراتيجية 2030 ‘أهبة وإستباق’

143

قال العقيد حطاب عكريمي آمر القاعدة العسكرية برمادة في تصريح إعلامي  الخميس 21 مارس 2019  إن القاعدة تم إنجازها في إطار الرؤية الإستراتيجية الشاملة 2030 ” أهبة وإستباق” للجيش الوطني ومنها جيش الطيران .

وأكد  العقيد أنه من أبرز مهام القاعدة الجوية برمادة  في إطار “الأهبة” هو تحقيق أفضل قاعدة من حيث جودة الخدمات ونموذجية الأنشطة العسكرية بالمنطقة وحسن إستخدام المنظومات الإلكترونية والوسائل الجوية وتأمين الاستمرارية العملياتية، 24/24 لسبعة أيام  وسرعة التدخل من خلال إعادة تمركز القوات الجوية على التراب التونسي مع توفير قوة نارية.

أما مهمة “الاستباق” فهي  تتمثل في إستباق البحث عن المعلومة للاستباق في العمليات وضمان مرونة اللوجستيك  في التدخلات بالعمق الصحراوي.

وذكر العقيد أن القاعدة الجوية العسكرية برمادة لديها اليوم خارطة طريق وقد كانت مطارا عسكريا ملحقا  بالقاعدة العسكرية بقابس سابقا ومن مهامها اليوم الإشراف على النشاط العملياتي بالقاعدة و الإسناد  العملياتي للوحدات الجوية أو المنتشرة بالقاعدة مع توفير  الحماية وأمن الأفراد والعتاد والمنشآت التابعة للقاعدة مع التدريب العسكري والتكوين المستمرة  طبقا لبرنامج في الغرض.

ويتكون الهيكل العام للقاعدة العسكرية الجوية برمادة من 11 عنصرا من بينهم 6 مجامع  وهي مجمع العمليات ومجمع الحماية ومجمع الإسناد والمجمع الإداري ومجمع البنية التحتية والمجمع التقني ويتم التعامل  مع التهديدات حسب طبيعتها.

وتعتبر المرحلة الأولى حاليا هي مرحلة التأسيس وفي المرحلة الثانية  مرحلة التركيز ستنطلق حال الانتهاء من البنية الأساسية من خلال تدعيم القاعدة ببقية الأفراد  والمعدات طبق برنامج معد للغرض وتأتي لاحقا مرحلة التطوير وتتمثل في مواصلة تدعيم البنية التحتية للقاعدة حسب ما يتوفر من إعتمادات ومواصلة تحسين ظروف العيش والعمل.

وأضاف العقيد  حطاب عكريمي في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني أن عمل القاعدة يتم بالاشتراك مع أركان حيش البر من خلال تسيير العمليات في العمق الصحراوي و بالتنسيق مع الفيلق الأول للتراب الصحراوي مضيفا أنه منذ انطلاق  المرحلة الأولى  للتأسيس تمت غراسة  أكثر من 400 زيتونة في مشروع جملي يضم 1000 زيتونة بحلول 2020.

”أشغال المطار المدني برمادة تبلغ مراحلها الأخيرة”
كما أكد العقيد حطاب عكريمي آمر القاعدة العسكرية برمادة أن أشغال المطار المدني برمادة الذي تشرف عليه وزارتا الدفاع والنقل بلغ  مراحله الأخيرة من إنطلاق  الأشغال بعد التسوية العقارية  في حين لايمكن تحديد تاريخ دخوله حيز الاستغلال إلا فور إستكمال الإجراءات الإدارية .