full screen background image
Search
تونس-المانيا

قريبا ..لقاءات تشاورية بين تونس وألمانيا لتنظيم الهجرة واستقطاب اليد العاملة المختصة من تونس

71

أعلنت مقررة لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب، اميرة زوكاري، امس الخميس، خلال لقاء جمعها بوفد برلماني ألماني، عن انطلاق لقاءات تشاورية بين تونس وألمانيا في شهر أكتوبر القادم حول تنظيم الهجرة واستقطاب اليد العاملة المختصة من تونس.

واعتبرت مقررة اللجنة، خلال اللقاء الذي جمعها بالوفد الالماني برئاسة كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية الالمانية، أن تونس تزخر بكفاءات مختصة هامة ولها فائض من اليد العالمة المختصة، مقترحة تصدير عدد من خريجي مراكز التكوين المهني نحو ألمانيا.
وذكرت أن ألمانيا تعتبر ثالث مستثمر في تونس اذ تعد المؤسسات الالمانية المستثمرة في تونس أكثر من 261 مؤسسة وتوفر 64 ألف موطن شغل، مؤكدة ضرورة ايجاد سبل واطر تبادل خبرات بين البلدين.
واشارت الى ان ألمانيا ستقوم بسن قانون سينظم كيفية استقطاب اليد العاملة المختصة من كافة الدول في جانفي 2020.
كما تناول اللقاء موضوع هجرة الكفاءات التونسية الطبية وشبه الطبية، واكدت مقررة اللجنة ما تعاني منه تونس من نقص حاد في عدد الاطباء.
وأعلنت كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة الشغل والشؤون الاجتماعية الألمانية، انات كرام، عن عزم المانيا ابرام اتفاقيات مع عدة دول للحد من هجرة الكفاءات في حال ان كانت الدولة المصدرة للكفاءات تعاني نقصا حادا منها.
ودعت تونس الى سن قوانين ردعية للحد من هجرة الكفاءات و خاصة الاطباء.