full screen background image
Search
53233396_120686685704524_2473801308801335296_n

ابنة جرجيس الباحثة في الاقتصاد اكرام بوبطان تصدر كتابها “l’économie de l’immigration ” بباريس *نوال الربعي

631

تصدر الباحثة في الاقتصاد و الاستاذة المحاضرة في العلوم الاقتصاد ية بجامعة كليرمون بباريس و اصيلة مدينة جرجيس اكرام بوبطان الجمعة 8 مارس 2019 كتابها “اقتصاد الهجرة او “l’économie de l’immigration ” باللغة الفرنسية .

و يعد هذا الاصدار الجديد نتاج الابحاث و النظريات  الاكاديمية  للباحثة اكرام بوبطان في مجال الاقتصاد ينضاف اليها نتائج الدراسات الميدانية لظاهرة الهجرة العالمية و اسبابها و تداعياتها على البلد المضيف حيث تطرح الباحثة اشكالية الهجرة ..هل تعد اشكالا ام حلا .

و انطلاقا من عدد من الدراسات الميدانية على مجتمع الهجرة و البلدان المضيفة كفرنسا و المانيا و بريطانيا و غيرها  تؤكد ببوبطان ان تيارات المهاجرين على ارتفاع اعدادها تمثل دافعا اقتصاديا للبلدان المضيفة و تخلق الفرص و توفر اليد العاملة التي تعمل بااجور زهيدة و في احيان كثيرة لا تتمتع بحقوقها كاملة  على عكس ما يعتبرها البعض عائقا و حملا ثقيلا .

كما تطرح بوبطان من خلال هذه المقاربة الاقتصادية العلمية و الابحاث الميدانية البعد السياسي في تعامل الدول الاوروبية مع ظاهرة الهجرة و المهاجرين بصفة عامة مؤكدة فرضيتها التي انطلقت منها في بحثها و هي ان الهجرة  و المهاجرين هي حل بالنسية لهذه الدول و ليست مشكل كما يتم الترويج اليها.

*نوال الربعي