full screen background image
Search
jmc-640x411

حصول ولاية مدنين على 3 جوائز في أيام قرطاج الموسيقية يجدد مطلب إحداث معهد جهوي للموسيقى

81

حصدت ولاية مدنين ال 3 جوائز المخصصة لمسابقة الموسيقى الشعبية ضمن الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية التي أقيمت فعالياتها من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر 2018 . فقد توجت مجموعة بانوراما الاصوات والايقاعات الشعبية بقيادة الموسيقي زياد المنيفي بالتانيت الذهبي وحاز العرض الموسيقي « جربة حكاية » للمايسترو أنيس المليتي التانيت الفضي وآل التانيت البرنزي مناصفة بين عرضي « رشق » لابراهيم بهلول و »ولادة » لمراد التومي.
ويعكس هذا التتويج ثراء وغزارة المخزون التراثي للجهة والقدرة على نفض الغبار عليه وإحيائه في شكل أنماط موسيقية مبدعة أعادت الاعتبار للتراث الشعبي الموسيقي الخصب والغني وأحسنت تثمينه.
وجاءت هذه التتويجات لتحرك من جديد مطلبا « قديما متجددا » هو إحداث معهد جهوي للموسيقى آن الاوان لأن ينجز بها خاصة وان اعتماداته مرصودة بالمخطط وفق المندوب الجهوي للشؤون الثقافية فوزي عبد اللطيف الذي أوضح لـ »وات » أن الإشكال يتمثل في توفر قطعة ارض ليقام عليها المشروع وهو ما جعل مندوبية الشؤون الثقافية تتجه في اطار الدفع نحو انجاز المشروع عبر البحث عن مقر وقتي الى حين إيجاد أرض مناسبة .
وأكد مندوب الثقافة ان المشهد الثقافي بالجهة حي ومتحرك بالجهة التي تزخر بطاقات ابداعية متنوعة المجالات الفنية لذلك وجب ان يواكب تطور الفعل والابداع الثقافي تطورا على المستوى اللوجستي والبنية التحتية المعاصرة والمتطورة تماشيا مع الواقع الجديد وفي أولوياتها ضرورة انجاز المعهد الجهوي للموسيقى وتجاوز اي أشكال عقاري حال دون تحقيقه.