full screen background image
Search
medium_2018-10-02-6f8403a7db

توصيات صندوق النّقد الدولي بخصوص المحروقات والدعم

154

اهتم صندوق النقد الدولي في بيانه الصادر يوم أمس بسياسة الدعم في تونس وبأسعار المحروقات، على اثر انعقاد مجلس ادارة الصندوق في ختام المراجعة الرابعة في اطار اتفاق “التسهيل الممدد” بين الصندوق وتونس.

وأوصي صندوق النقد الدولي، بضمان استهداف اجتماعي افضل معتبرا انه “لا يتعين برمجة تغيير للدعم الموجه للمنتوجات الاساسية، الا مع استيفاء وضع الاجراءات الحمائية الضرورية”.
ولاحظ ان البطالة والتضخم ظلا مرتفعين مع تواصل تأثير ارتفاع سعر البترول على الموازين الخارجية وعلى الميزانية، مؤكدا أن الاستثمارات ضعيفة والاحتياطي من العملة الصعبة يغطي فترة اقل من 3 اشهر.
وأكد الصندوق أن الاولويات السياسية تشمل تحصيل اكبر قدر ممكن من الموارد واقرار تعديلات منتظمة لاسعار الطاقة وتصرف محكم في كتلة الاجور واصلاحات تستهدف ضمان الامكانيات المالية الضرورية للمتقاعدين.
واضاف في ذات السياق أنه يتعين انتهاج مزيد من الصرامة النقدية للحد من التضخم داعيا إلى مزيد الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لتفادي انزلاق جديد للقدرة الشرائية للعملة المحلية وترسيخ عمليات استشراف التضخم.
يذكر أن مجلس ادارة صندوق النقد الدولي أنهى في 28 سبتمبر 2018 مراجعته الرابعة لبرنامج تونس الاقتصادي، المدعوم باتفاق “التسهيل الممدد”.
وقرر المجلس صرف شريحة من القرض قدرها 249 مليون دولار، اي ما يعادل 695 مليون دينار، ليصل اجمالي الاقساط الى 1.4 مليار دولار.