full screen background image
Search
11

مشروع القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بجرجيس: ينتظر أن يوفر 4000 موطن شغل في مرحلة أولى

904
صدر أخيرا يوم 17 سبتمبر الجاري قرار من رئيس الحكومة يتعلق بمنح الاعتماد للشركة المعنية بالتصرف في القطب التكنولوجي للطاقات المتجددة بجرجيس أو مايعرف بالقرية البيئية للطاقات المتجددة المشروع المعطل منذ سنة 2009 والذي ينتظر أن يوفرأكثر من 4000 موطن شغل في مرحلة أولى.
ويتمثل مشروع القرية البيئية بمنطقة الخصيم بجرجيس في مركب تكنولوجي في اختصاصات الطاقات المتجددة وتطبيقاتها والفلاحة البيولوجية والبيوتكنولوجيا. ويتكون من مدرسة للمهندسين ومعهد عال للدراسات التكنولوجية ومركز للرسكلة والإدماج بالإضافة إلى فضاءات لاحتضان المؤسسات البحثية في المجالات ذات العلاقة باختصاص المركب التكنولوجي فضلا عن تركيز منطقة صناعية لاحتضان المؤسسات المجددة والصديقة للبيئة.
وينتظر أن يتم خلال السنة الأولى والثانية للمشروع إنجاز مكونات المركب التكنولوجي بالتوازي مع إنجاز محطة إنتاج للطاقة وتحلية مياه البحر والشروع في إنجاز القسط المتعلق بالفلاحة البيولوجية.
أما السنة الثالثة للمشروع فستخصص لانتصاب الوحدات البحثية والصناعية صلب المركب.
يذكر أن شركة “صولارتاك سيد” هي الشركة المنفذة لمشروع القرية البيئية بجرجيس المبوب ضمن المخطط التنموي منذ سنة 2009 والحاصل على الموافقة المبدئية منذ سنة 2011 لكنه بقي معطلا إلى حد صدور القرار الحكومي.
مسعود الكواش