full screen background image
Search
epa04336864 Protesters hold up placards reading 'Boycott Israel' during a demonstration showing solidarity with Palestinians in the context of the Palestinian-Israeli conflict, in Paris, France, 31 July 2014. The death toll in the Gaza Strip after more than three weeks of airstrikes and shelling has topped 1,400, Gaza Health Ministry spokesman Ashraf al-Qedra said on 31 July.  EPA/CHRISTOPHE KARABA

بينها تونس : فرق عربية تنجح في الضغط لسحب اسرائيل من مهرجان دولي

182

أعلنت حركة مقاطعة اسرائيل اليوم أن الفرق العربية الموسيقية المشاركة في مهرجان “مقام” في أوزبكستان بينها تونس، بادرت بالانسحاب للضغط على سحب مشاركة الاحتلال الاسرائيلي بالتظاهرة الدولية.

 

وقد استجاب وزير الثقافة الأوزبكي لهذا الضغط بعزل ‎ أحد أعضاء لجنة التحكيم من الجنسية الإسرائيلية، وفق بيان أصدرته حركة المقاطعة التي اعتبرت أن هذا “الحدث غير مسبوق في المحافل الدولية”.
وأضافت أنه تم “تحقيق توافق عربي ينسجم مع رسالة الفن العربي العريق والملتزم، وتوحدت كلمة نخب من الفرق الفنية العربية المشاركة في مهرجان المقام الاول في جمهورية اوزبكستان لتعزل ‎ أحد أعضاء لجنة التحكيم من الجنسية الإسرائيلية”.
وتتمثل الفرق الفنية العربية التي استنكرت الوجود الاسرائيلي وانسحبت من التظاهرة في: من الأردن (الفنانة مكادي نحاس و الموسيقي يعرب سميرات)، ومصر (فرقة زي زمان) والسعودية (الفنان عماد محمد وفرقته) اليمن ( الفنان فواز شهاب وفرقته) ومن لبنان (حنين ابو شقرا وفرقتها) ومن تونس ( الأخوين الغربي) ومن العراق (الفنانة نوفا عماد وفرقتها) و الجزائر (فرقة الجزيرة).
وكانت  الفرق العربية المشاركة تفاجأت في اليوم الأول من المهرجان بوجود عضو لجنة تحكيم إسرائيلي، مما أحدث استياء كبيرا لدى الفرق العربية لتكون لبنان أول من يعلن أمس انسحابه في حركة احتجاجية لتبادر الفرق المشاركة  لاحقا بالتقدم بشكوى رسمية قامت بها حركة مقاطعة اسرائيل بالأردن باسم الفرق العربية.
وقد لاقت الشكوى تجاوبا من القائمين على المهرجان وانتهى بسحب العضو الإسرائيلي من لجنة التحكيم.