full screen background image
Search
presse352016

نقابة الصحفيين تطلق قريبا حملة لحماية الصحفيين من الهجمات في الفضاء الافتراضي

75

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أنّها ستطلق في الأيام القادمة حملة لحماية الصحفيين من الهجمات في الفضاء الافتراضي وتخصيص طاقم قانوني لمتابعة كل الحالات قضائيا، بالتوازي مع عمل وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية.
وأشارت النقابة، في بيان صادر عنها السبت بمناسبة إحياء اليوم الوطني لحماية الصحفيين، إلى تواصل التهديدات الجدية للصحفيين وفقدان الأمان أثناء ممارستهم لمهنتهم، إذ باتوا يدفعون أكثر من ذي قبل فاتورة تعقيدات المشهد السياسي العام.
وبينت أنه رغم التراجع في حجم الاعتداءات الجسدية واللفظية عليهم طيلة الأشهر الماضية فإنّه سُجل تصاعدا هاما في عدد الهجمات الإلكترونية عليهم على خلفية مواقفهم من قضايا الشأن العام أو على خلفية تغطياتهم المهنية وصلت حدّ التهديد بالقتل والتجريم والتخوين والتحريض والابتزاز ممّا يعزّز المخاوف من تنامي استعمال الفضاء الافتراضي لمزيد تصفية الحسابات مع اقتراب المواعيد الانتخابية القادمة.
ومن ناحية أخرى دعت النقابة السلطة الى تحمل مسؤوليتها في الحماية الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين ووقف الانتهاكات في هذا المجال.
وأشار البيان الى أن تردي الوضع الاجتماعي للصحفيين وتواصل عمليات الطرد الجماعي والتسريح غير القانوني من العمل واعتماد العقود الهشة دون أيّة مراقبة أو مساءلة من الأجهزة المخولة لذلك، يمثّل الأساس الاقتصادي للتضييق على حرية الصحافة.
كما حملت أجهزة السلطة الرقابية مسؤوليتها في مراقبة تسرب المال السياسي الفاسد في تمويل عديد المؤسسات الاعلامية.