full screen background image
Search
Hatem_Ben_Salem

حاتم بن سالم: 1200 أستاذ و2300 معلم سيتم انتدابهم هذه السنة

181

صرّح وزير التربية حاتم بن سالم أنّ السنة الدراسية الجديدة ستكون عادية وهادئة، مشيرا إلى أنّ أكثر من 1200 مدرسة شهدت أشغال صيانة وتوسعة وتجديد للفضاءات الصحية إلى جانب اتخاذ حزمة من التدابير الجديدة لتأمين انتظام  الأكلات في المطاعم المدرسية.

وتحدث بن سالم عن الارتفاع اللافت في عد التلاميذ، قائلا إنّهم بدؤوا يلمسون منذ سنتين بوادر ارتفاع يسير في منحى تصاعدي حيث زاد إجمالي عدد التلاميذ هذه السنة بنحو 45 ألف تلميذ مقابل زيادة بـ25 ألف تلميذ السنة الماضية، موضّحا أنّ هذا الارتفاع يعود لعاملين أساسيين هما العودة القوية الى القطاع العام وتراجع ثقافة التنظيم العائلي .

وبيّن وزير التربية في حوار لجريدة الشروق اليوم الأربعاء 5 سبتمبر 2018 أنّ النقص في عدد المعلمين يعادل 10 آلاف معلّم كما تشكو المؤسسات التربوية من نقص كبير في عدد القيمين والمرشدين وكذلك العملة، قائلا “هناك مطاعم أنجزت بمئات آلاف الدنانير وهي مغلقة بسبب النقص في العملة الذي يناهز 1500 عامل، حسب تعبيره.

وأشار إلى أنّ الواقع يفرض اليوم انتداب 2300 معلّم في الابتدائي من بين النواب بالتوازي مع تحسين الوضع المادي والاجتماعي لما بين 7500 و8000 معلم نائب عبر تمكينهم من التغطية الاجتماعية والترفيع في الرواتب.

وتابع أنّ الوزارة تسعى إلى سدّ الشغورات الكبيرة في سلك التدريس بانتداب 1200 أستاذ مع مفتتح هذه السنة الدراسية فيما سيلتحق 2354 أستاذا آخرين يتكونون حاليا في إطار الماجستير بمقاعد التدريس في الموسم القادم