full screen background image
Search
1535405153_article

التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مشروع “غاز تطاوين”

143

أعلن وزير الصحة عماد الحمامي اليوم الثلاثاء، أنه تم التوصل إلى اتفاق نهائي بخصوص مختلف التفاصيل المتعلقة بإطلاق مشروع “غاز تطاوين” يوم 1 أكتوبر القادم على أن تنتهي أشغاله قبل موفى سنة 2020، وذلك خلال جلسة عمل انعقدت بمقر وزارة الصحة لمتابعة ملف التنمية بولاية تطاوين.

 

وأوضح الرئيس المدير العام للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية منصف المطوسي، في تصريح إعلامي، أن هذا المشروع المتمثل في مد أنبوب غاز طبيعي على طول 94 كلم، سيمكن من تزويد كافة ولاية تطاوين والولايات المجاورة بالغاز الطبيعي وبقوارير الغاز من جهة، وفي تنمية الصناعة وتنشيط الاقتصاد بالمنطقة وتسهيل بعث المشاريع بها من جهة أخرى.
وأفاد أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته حوالي 400 مليون دينار، سيوفر 250 موطن شغل تقريبا، ويعد جزء من مشروع تطوير حقل الغاز “نوارة” بتطاوين الذي بلغت كلفته ما يقارب 3000 مليون دينار، مشيرا إلى أن طاقة انتاج هذا الحقل تقدر ب 2.7 مليون متر مكعب في اليوم.
ومن جهته كشف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، في تصريح إعلامي، أن ولايات الجنوب ستستفيد أيضا من مشروع “تنمية الصحراء” الذي أعلن عنه رئيس الحكومة في 27 أفريل الفارط بكلفة جملية تقدر ب 600 مليون دينار، مؤكدا أنه تم الانطلاق في هذا المشروع “الضخم” منذ أسبوعين إذ وقع إصدار طلب العروض.
ويهدف هذا المشروع أساسا إلى تثمين الطاقة الشمسية في الصحراء لإنتاج الكهرباء وتشجيع الفلاحة الصحراوية البيولوجية وتطوير السياحة الصحراوية إضافة إلى ربط هذه المنطقة بشبكات الطرقات والكهرباء والإتصالات.