full screen background image
Search
ministere

بداية من اليوم: التسجيل عن بعد لفائدة الطلبة سيكون متاحا بالنسبة للسنة الجامعية 2018-2019

157

سيكون التسجيل عن بعد بموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفائدة الطلبة متاحا بداية من اليوم الاثنين بالنسبة للسنة الجامعية 2018-2019، حسب ما أفادت به المكلفة بمتابعة ملف رقمنة منظومة الترسيم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أميرة القرمازي، في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء.

وأوضحت القرمازي في هذا الشأن، ان التأخير الحاصل عديد المرات بالنسبة الى للتسجيل عن بعد، والذي كان مبرمجا منذ 1 اوت 2018، يرجع اساسا الى ادخال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعديد التغييرات على منظومة الترسيم عن بعد قصد تحسين هذه الخدمة، وتمكين كل الطلبة الجدد من بطاقة طالب الكترونية.

وأكدت ان البطاقة الالكترونية ستتيح للطالب امكانية استخدامها في عديد المجالات على غرار الخدمات المكتبية والمبيت، وسيتم تعميمها على كل الطلبة انطلاقا من السنة الجامعية المقبلة، وذلك بالشراكة مع البريد التونسي والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية.

وأشارت الى ان الوزارة بصدد انجاز هذه البطاقة على الموقع الالكتروني للترسيم، بإدخال كل المعطيات المتعلقة بالطالب بما فيها تحميل الصورة، وإصدار رمز على البطاقة

(QR CODE )

وأضافت القرمازي في هذا الصدد، ان الوزارة ستصدر بالتوازي مع البطاقة الالكترونية، بطاقة دفع الكتروني تمكن الطالب من تسديد المعاليم المتعلقة بالترسيم والمبيتات والمطعم وغيرها من الخدمات المالية، وستكون مرتبطة ببطاقة الطالب.

ولاحظت ان هذه العملية تتطلب توفير التطبيقات والبرمجيات لإحداث الختم الإلكتروني المرئي المدرج، وتوفير شهادة الختم الإلكتروني المرئي، وتأمين المفتاح السري المتعلق بتلك الشهادة في حاوية تشفير يتم إيواؤها لدى الوكالة طبقا لمعايير السلامة الدولية، مفيدة بأن كل هذه التطبيقات في طور الاختبار الى غاية نهاية الاسبوع الحالي