full screen background image
Search
35740991_1918528434846204_7358000609863139328_n

جرجيس ..فضاء الانشطة الاقتصادية ” ضرورة الدفع نحو انجاز مشروع القطب الاقتصادي بالجهة رغم مختلف العراقيل “

968

يسعى فضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس و بالشراكة مع مختلف الاطراف من المجتمع المدني بالجهة خلال هذه الفترة الى دفع الحكومة لتفعيل المشاريع المعطلة بمدينة جرجيس و على راسها مشروع القطب الاقتصادي بااعتباره يجسد رؤية جديدة للتنمية في جهة الجنوب الشرقي و تونس عموما .
و مشروع القطب الاقتصادي هو مشروع تم الاعلان عنه منذ سنة 2008 غير انه لا يزال الى الان في مراحله الاولى حيث لا يزال معطلا و لم يتم الى الان امضاء مذكرة التفاهم الاولية حوله رغم سعي مختلف الاطراف الى الدفع نحو انجاز هذا المشروع في اقرب الاجال لما يمكن ان يوفره من مواطن شغل تقارب 25 الف موطن شغل و افاق للتنمية بالجهة .
و يتكون هذا المشروع الضخم من المنطقة الاقتصادية و الميناء التجاري و مشروع المنطقة الصناعية و منطقة لوجستية و منطقة خدمات ..و هو مشروع متكامل يحتاج الى تمويلات ضخمة .
و تسعى الدولة التونسية الى التعاقد مع شريك اجنبي لتحقيق هذا المشروع الضخم حيث تمت عديد الزيارات و البعثات للفنيين و مستثمريين صيننين و غيرهم للاطلاع على خصائص هذا المشروع و تفاصيله وفق تصريح رئيس مدير عام فضاء الانشطة الاقتصادية شوقي فريعة عند استضافته مع نوال الربعي في برنامج Recto-Verso .
اما من الناحية الاجرائية القانونية فقد اكد ضيفنا انه لابد من تطويع القوانين و تهيئة الاطار القانوني و اعداد دراسات مسبقة لتغيير صبغة الارض و تصور كامل للمشروع يوضح كل ابعاده .
كما اضاف شوقي فريعة انه و بعد جلسات متواترة مع الاطراف المتدخلة و الحصول على موافقة من وزارة الصناعة لكي يتبني فضاء الانشطة الاقتصادية مشروع القطب الاقتصادي فاان العمل في المرحلة القادمة يكون عبر التفويت في قطعة الارض و تغيير صبغتها القانونية من ملك الدولة العام الى ملكية شركة فضاء الانشطة الاقتصادية بجرجيس التي ستتولى بدورها انجاز دراسات المشروع بالتعاون مع جملة من الخبراء .
و في مايتعلق بتخوف البعض من الاثار الجانبية لهذا المشروع على البيئة فقد اكد ضيف Recto-Verso ان هذا المشروع سيتم تنفيذه بعد دراسات يهتم بها مختصين في مختلف المجالات من بينهم البيئة و سيتم التركيز على مشاريع و صناعات لا تهدد المنظومة البيئية بالجهة.
من جانب اخر اعلن رئيس مدير عام فضاء الانشطة الاقتصادية شوقي فريعة عن اتفاقية شراكة و تعاون سيتم امضائها اليوم الثلاثاء 19-6-2018 مع جمعية المهندسين الشبان بجرجيس في اطار مسابقة لتشجيع الكفاءات في الجهة موضوعها انجاز تصور متكامل لمشروعي القطب الاقتصادي و المركز التكنولوجي في اطار مناظرة يتم الاعلان عن نتائجها في شهر اوت المقبل و حددت لها جائزتين قدرتا بين مليون و نصف و 3 ملايين .

* نوال الربعي