full screen background image
Search
haica-120418-1

« الهايكا » تدعو الأحزاب إلى احترام استقلالية المؤسسات الإعلامية في تغطيتها للحملة الانتخابية وتجنّب تسليط الضغوطات عليها

65

دعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري(الهايكا)، مساء امس الاثنين، الأحزاب السياسية إلى احترام استقلالية المؤسسات الإعلامية في تغطيتها للحملة الانتخابية وتجنّب تسليط أي نوع من أنواع الضغوطات عليها، مؤكدة سعيها للتفاعل والإنصات لجميع المعنيين بالمسار الانتخابي وتقديم التوضيحات عند الاقتضاء.
ونبهت (الهايكا)، في بيان أصدره مجلسها تبعا لما ورد على الهيئة من معطيات تفيد تعرض مؤسسات إعلامية لضغوطات من قبل بعض الأحزاب السياسية بهدف تحقيق حضور مرشحيها في برامج تغطية الحملة الانتخابية المتعلقة بالانتخابات البلدية « خارج معايير الإنصاف المعتمدة » في التراتيب الجاري بها العمل، « نبهت إلى عدم فسح المجال لمراكز الضغط المالي والسياسي للتشويش على حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها في وسائل الإعلام السمعي والبصري والتأثير في مسارها من خلال بث المغالطات واعتماد التضليل الاعلامي »، وفق نص البيان.
وثمنت ما تم بذله من مجهودات من قبل الصحفيين ومختلف المتدخلين بوسائل الإعلام السمعية والبصرية والذين قالت انهم حرصوا على تأمين التغطية « بمهنية وحرفية » سواء كان ذلك في وسائل الإعلام العمومي أو الإعلام الخاص أو الجمعياتي.
ودعت الهيئة كافة الأطراف المتدخلة في العملية الانتخابية إلى تسهيل مهمتهم وعدم التضييق عليهم. كما دعت الصحفيين إلى التشبث بحقهم في لعب الدور المنوط بعهدتهم في مثل هذه المحطات المفصلية وعدم الانخراط في مصادرة حق المواطن في المعلومة الذي يضمنه الدستور والمواثيق الدولية والقوانين الجاري بها العمل.