full screen background image
Search
2000px-Flag_of_Algeria.svg

الجزائر..الجهيناوي في أشغال اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة حوار 5+5

476

انطلقت صباح الأحد بالجزائر العاصمة أشغال الاجتماع الـ14 لوزراء خارجية بلدان غرب المتوسط في إطار حوار خمسة زائد خمسة ،برئاسة مشتركة جزائرية/ فرنسية وبمشاركة تونس ممثلة في وزير خارجيتها خميس الجهيناوي.

و يتمحور الاجتماع الذي يترأسه كل من وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل و نظيره الفرنسي جون إيف لودريان، حول مسائل التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و تعزيز التعاون في مجال الأمن لمواجهة الأزمات الإقليمية، لا سيما في ليبيا ومنطقة الساحل.

ويلتئم الاجتماع تحت شعار “المتوسط الغربي: تعزيز تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة متقاسمة ومستدامة لمواجهة التحديات المشتركة. ويشارك في هذه الندوة أيضا كل من الأمين العام لاتحاد المغرب العربي والأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط و المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار و مفاوضات التوسع، الشركاء في هذا الحوار.

كما سيشكل الاجتماع “فرصة لتبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية سيما تلك المتعلقة بالأمن و مكافحة الارهاب و القضاء على التطرف و الهجرة” و سيتوج ببيان الجزائر الوزاري 5+5.

يشار إلى ان الدول الأعضاء في الحوار 5+5 بالمتوسط الغربي ،هي تونس والجزائر و اسبانيا و فرنسا و ايطاليا و ليبيا و مالطا و المغرب و موريتانيا و البرتغال .